Bendjama Hannene
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
This thesis adopts a comprehensive approach to analyzing the impact of the educational image as an effective visual medium in developing linguistic and cognitive achievement among primary school learners of the Arabic language. It primarily aims to diagnose the reality of images utilized in the official textbooks for this stage in Algeria and to evaluate their
effectiveness in achieving the desired educational objectives.
The study stems from the recognition of the importance of the primary stage as the foundational building block in shaping the learner's character and the cornerstone of any educational reform. During this stage, the child transitions from the family environment to the organized school setting, which is often accompanied by a limited linguistic repertoire. Hence, the educational image emerges as a vital bridge to facilitate communication and knowledge acquisition, owing to its direct sensory nature, which compensates for the limitations of verbal language at this sensitive age.
Accordingly, to achieve the thesis objectives, the research employs an integrative methodology that combines theoretical and applied analysis. On the theoretical side, the study frames the fundamental concepts related to the pedagogy of Arabic language teaching, the characteristics of the primary stage learner, and the essence of the educational image—including its types, design standards, and pedagogical functions. On the applied side, it engages in a comprehensive critical analytical study of the educational images in Arabic language textbooks across all primary education levels (from the first to the fifth year). This is reinforced by a field study utilizing two tools: a questionnaire (for teachers) and interviews (with pupils) in three Algerian provinces, seeking to observe the actual interaction with these images and assess their impact from the perspectives of both practitioners and beneficiarie.
Through this trajectory, the thesis seeks to achieve a set of goals, most notably: evaluating the effectiveness of current educational images in developing linguistic and cognitive skills; critically analyzing them in terms of their formal and semantic aspects and their suitability for the learners' age level; and identifying shortcomings and deficiencies in the application of educational design standards. It also aims to provide practical, evidence-based recommendations derived from the critical analysis and field study findings. These recommendations are intended to serve as a reference for teachers to efficiently utilize images, for curriculum designers to develop textbook content, and to contribute to the production of an integrated textbook that harmonizes visual and linguistic content, thereby enhancing learner achievement in this pivotal stage
Abstract (Ar)
تتبنى هذه الأطروحة مقاربة شاملة لتحليل أثر الصورة التعليمية من حيث هي وسيط بصري فاعل في تنمية التحصيل اللغوي والمعرفي لدى متعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، وتهدف بشكل أساسي إلى تشخيص واقع الصور الموظفة في الكتب المدرسية الرسمية لهذه المرحلة في الجزائر، وتقويم مدى فاعليتها في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
تنبثق الدراسة من الإدراك لأهمية المرحلة الابتدائية بوصفها اللبنة الأساسية في بناء شخصية المتعلم، وحجر الزاوية في أي إصلاح تعليمي، حيث ينتقل الطفل فيها من محيطه العائلي إلى الوسط المدرسي المنظم، مع ما يصاحب ذلك من محدودية في الرصيد اللغوي، ومن هنا تبرز الصورة التعليمية كونها جسرا حيويّا لتسهيل عملية التواصل واكتساب المعرفة، نظراً لطابعها الحسي المباشر الذي يعوض عن قصور اللغة اللفظية في هذه المرحلة العمرية الحساسة.
وعليه، لتحقيق أهداف الأطروحة، تبنى البحث منهجاً تكاملياً يجمع بين التحليل النظري والتطبيقي؛ ففي الجانب النظري، تقوم الدراسة بتأطير المفاهيم الأساسية المتعلقة بتعليمية اللغة العربية، وخصائص المتعلم في المرحلة الابتدائية، وماهية الصورة التعليمية من حيث أنواعها ومعايير تصميمها ووظائفها البيداغوجية، أما في الجانب التطبيقي فإنها تنخرط في دراسة تحليلية نقدية شاملة للصور التعليمية في كتب اللغة العربية عبر جميع مستويات التعليم الابتدائي (من السنة الأولى إلى السنة الخامسة)، معززةً ذلك بدراسة ميدانية تعتمد على أداتي الاستبانة (للمعلمين) والمقابلة (للتلاميذ) في ثلاث ولايات جزائرية، سعياً لرصد التفاعل الفعلي مع هذه الصور وتقييم أثرها من وجهة نظر الممارسين والمستفيدين.
وتسعى الأطروحة من خلال هذا المسار إلى بلوغ جملة من الأهداف، أبرزها: تقييم فاعلية الصور التعليمية الحالية في تنمية المهارات اللغوية والمعرفية، وتحليلها نقدياً من حيث جوانبها الشكلية والدلالية ومدى ملاءمتها للمستوى العمري للمتعلمين، وتحديد أوجه القصور والنقائص في تطبيق المعايير التربوية لتصميمها، كما تهدف إلى تقديم توصيات عملية وتطبيقية تستند إلى نتائج التحليل النقدي والدراسة الميدانية، لتكون مرجعاً للمعلمين في توظيف الصور بكفاءة، ولمصممي المناهج في تطوير محتوى الكتب المدرسية، والإسهام في إخراج كتاب مدرسي متكامل يحقق التناغم بين المحتوى البصري واللغوي، ويعزز من تحصيل المتعلمين في هذه المرحلة المحورية.
Abstract (Fr)
Cette thèse adopte une approche globale pour analyser l'impact de l'image pédagogique en tant que médium visuel efficace dans le développement des compétences linguistiques et cognitives des apprenants d'arabe au cycle primaire. Elle vise principalement à diagnostiquer la réalité des images utilisées dans les manuels scolaires officiels de cette étape en Algérie, et à évaluer leur efficacité dans la réalisation des objectifs pédagogiques escomptés.
L'étude émane de la conscience de l'importance de l'étape primaire en tant que pierre angulaire dans la construction de la personnalité de l'apprenant et fondement de toute réforme éducative. C'est à ce stade que l'enfant passe de son environnement familial au milieu scolaire structuré, avec les limitations lexicales que cela implique. Ainsi, l'image pédagogique émerge comme un pont vital pour faciliter la communication et l'acquisition des connaissances, grâce à son caractère sensoriel direct qui compense les lacunes du langage verbal à cet âge sensible.
Pour atteindre ses objectifs, la recherche adopte une méthodologie intégrative qui combine l'analyse théorique et appliquée. Sur le plan théorique, l'étude cadre les concepts fondamentaux liés à la didactique de la langue arabe, aux caractéristiques de l'apprenant au cycle primaire, et à la nature de l'image pédagogique – ses types, ses critères de conception et ses fonctions pédagogiques. Sur le plan pratique, elle s'engage dans une étude analytique et critique exhaustive des images pédagogiques dans les manuels d'arabe à travers tous les niveaux de l'enseignement primaire (de la 1ère à la 5ème année). Cette analyse est renforcée par une enquête de terrain utilisant deux outils : un questionnaire (pour les enseignants) et des entretiens (avec les élèves) dans trois wilayas algériennes, afin d'observer l'interaction effective avec ces images et d'évaluer leur impact du point de vue des praticiens et des bénéficiaires.
À travers cette démarche, la thèse cherche à atteindre plusieurs objectifs, dont les plus importants sont : évaluer l'efficacité des images pédagogiques actuelles dans le développement des compétences linguistiques et cognitives ; les analyser de manière critique quant à leurs aspects formels et sémantiques et leur adéquation à l'âge des apprenants ; et identifier les lacunes dans l'application des standards pédagogiques régissant leur conception. Elle vise également à formuler des recommandations pratiques et applicables, fondées sur les résultats de l'analyse critique et de l'enquête de terrain. Ces recommandations serviront de référence aux enseignants pour une utilisation efficiente des images, aux concepteurs de programmes pour améliorer le contenu des manuels scolaires, et contribueront à la production d'un manuel intégré qui assure l'harmonie entre le contenu visuel et linguistique, renforçant ainsi l'acquisition des apprenants à cette étape charnière.
Scientific publications
المنشورات العلمية:
- فاعلية الصور التعليمية في تحسين العملية التعليمية التعلمية لذوي الإعاقة السمعية: كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط أنموذجا، ط.د حنان بن جامع / د. صويلح قاشي، تاريخ النشر: 2024/6، مجلة معالم، المجلد 17، العدد1: الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية.
Scientific conferences
المؤتمرات العلمية:
- تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ظل عولمة اللغات-التحديات وسبل المواجهة-، حنان بن جامع، صويلح قاشي، المؤتمر الدولي: السياسة والتخطيط اللغويان وأثرهما في التنمية، جامعة محمد الشريف مساعدية، سوق أهراس،28/01/2024،
- التعليم المدمج بين للتنظير والتطبيق- دراسة في المفهوم، الأهمية وآليات التطبيق، حنان بن جامع المؤتمر الدولي: اللغة العربية والدراسات اللسانية "قضايا ومستجدات"، جامعة 08 ماي 1945 قالمة، 27/11/2023
- تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها-دراسة في معايير أكتفل-: نهيرة نوري، حنان بن جامع، المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية: international Islamic university (unishams) in malaysia، 13/02/2024
- فاعلية الذكاء الاصطناعي في تحسين العملية التعلمية التعليمية بين الإيجابيات والسلبيات، حنان بن جامع، نهيرة نوري، المؤتمر الدولي: الذكاء الاصطناعي ومتطلبات المجتمع النفسية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في ظل المنظومة القانونية الحديثة، جامعة جندوبة -تونس بالتعاون مع المركز الاستشاري الافريقي للتحكيم والوساطة ومخبر البحوث النفسية والاجتماعية-جامعة المدية -الجزائر، 27/04/2024
- إسهامات المعارف البينية في الارتقاء بالدراسات اللسانية -اللسانيات التطبيقية أنموذجا- حنان بن جامع ، أ. د صويلح قاشي، الملتقى الدولي: اللسانيات والدراسات البينية - الطريق نحو التكامل المعرفي-جامعة الشاذلي بن جديد، الطارف، 20/10/2024
- واقع التعليم لناطقين بغيرها وعلاقته بالبعد الاقتصادي في الوطن
العربي - إرادة والحلول- ، حنان بن جامع ، الملتقى الدولي: التخطيط اللغوي والبعد الاقتصادي للّغة العربيّة في الوطن العربي - الأهداف والحديات- وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية ،02/24/ 2023 م.
ـ المعجم المدرسي ومكانته في المنظومة التربوية، الكائن والمنتظر، حنان بن جامع وصويلح قاشي ، الملتقى الوطني "من قضايا المعجم المدرسي" ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة ، 2022 م.
ـ فاعليّة اللسانيّات العرفانيّة في تحسين تعليميّة الخطاب اللّساني الجزائري ، الملتقى الوطني "الخطاب اللسانيّ الجزائريّ بين العرفنة والتداول" ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة ، 2022 م
ـ حقيقة الازدواجية اللغوية في المؤسسات التعليمية الجزائرية ، وأثرها على متعلم اللغة العربية ، نحو بديل ، حنان بن جامع ، الملتقى الوطني "الازدواجية اللغوية في الجزائر وأثرها في التحصيل الدراسي" ، جامعة الشاذلي بن جديد الطارف ، 2022 م
- ثنائية الجمع والوضع في المعجم المدرسي -المعجم الوجيز أنموذجا-، د. صويلح قاشي، حنان بن جامع، المؤتمر الوطني: صناعة المعجم العربي من جهود التأصيل إلى آفاق التحديث، جامعة الشاذلي بن جديد، الطارف، 20/11/2024